زيت الزيتون - فوائد غذائية وللبشرة - نصائح غذائية

زيت الزيتون - فوائد غذائية وللبشرة - نصائح غذائية

يعد زيت الزيتون مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي . أنها غنية بمضادات الأكسدة. الدهون الرئيسية التي تحتوي عليها هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs)، والتي يعتبرها الخبراء الدهون الصحية.

قد تساعد مضادات الأكسدة في زيت الزيتون على حماية الجسم من التلف الخلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الحالات والأمراض الصحية. زيت الزيتون البكر الممتاز له نكهة مريرة ، لكنه يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من الأنواع الأخرى ، لأنه يخضع لأقل معالجة.

ما هو زيت الزيتون؟

يأتي زيت الزيتون من الزيتون، ثمرة شجرة الزيتون. الزيتون هو محصول تقليدي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط. يصنع الناس زيت الزيتون بالضغط على الزيتون كله.

يستخدم الناس زيت الزيتون في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون وكوقود للمصابيح التقليدية. جاء زيت الزيتون في الأصل من البحر الأبيض المتوسط​​، ولكنه اليوم شائع في جميع أنحاء العالم.

في النظام الغذائي، يحافظ الناس على الزيتون في زيت الزيتون أو الماء المملح. يأكلونها كاملة أو مفرومة وإضافة إلى البيتزا والأطباق الأخرى.

يمكنهم استخدام زيت الزيتون في غمس الخبز أو تناول المعكرونة أو الطهي أو في تتبيلة السلطة. بعض الناس يستهلكونه من قبل ملعقة

فوائده

نظرت العديد من الدراسات في الفوائد الصحية لزيت الزيتون. زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو أفضل زيت متاح، غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على منع تلف الخلايا الناتج عن جزيئات تسمى الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي المواد التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي وغيرها من العمليات. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة.

إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة، فقد تسبب إجهادًا تأكسديًا. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الخلايا، وقد يلعب دورًا في تطور أمراض معينة، بما في ذلك أنواع معينة من السرطان.

زيت الزيتون وجهاز القلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون في النظام الغذائي للبحر المتوسط. يبدو أن الأشخاص الذين يستهلكون هذا النظام الغذائي لديهم متوسط ​​عمر أعلى، بما في ذلك فرصة أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية أخرى. يسميه بعض الخبراء "المعيار في الطب الوقائي".

قارنت دراسة 2018 عدد الأحداث القلبية الوعائية بين الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط​​، إما بزيت الزيتون أو المكسرات، أو نظام غذائي قليل الدسم.

الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​، سواء بزيت الزيتون أو المكسرات، كان لديهم معدل أقل لأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي قليل الدسم.

وفقًا لمؤلفي مراجعة واحدة لعام 2018، توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهيئة سلامة الغذاء الأوروبية باستهلاك حوالي 20 جرامًا (جم) أو ملعقتين كبيرتين (ملعقة كبيرة) من زيت الزيتون البكر كل يوم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرض والالتهاب.

أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2017 إلى أن مادة البوليفينول في زيت الزيتون البكر الممتاز قد توفر الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وخلل في الدماغ والسرطان. البوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة

متلازمة الأيض

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

خلص مؤلفو التحليل التلوي لعام 2019 إلى أن زيت الزيتون في نظام غذائي متوسطي قد يحسن ميزات متلازمة التمثيل الغذائي، مثل الالتهاب وسكر الدم والدهون الثلاثية (الدهون في الدم) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو "السيئ" الكوليسترول. في المقابل، يبدو أنه يزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، أو الكوليسترول "الجيد".

خطر الاكتئاب وزيت الزيتون

في عام 2013 ، أشارت دراسة للقوارض إلى أن المكونات في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في حماية الجهاز العصبي ويمكن أن تكون مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق.

قبل عامين، وجد العلماء أدلة على أن الأشخاص الذين تناولوا الدهون المتحولة، وهي دهون غير صحية تظهر في الأطعمة السريعة والمخبوزات الجاهزة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تناولوا الدهون غير المشبعة، مثل زيت الزيتون.

زيت الزيتون وخطر الإصابة بالسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن المواد الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن لا تؤكد جميع النتائج ذلك.

وفقًا لبحث نُشر في عام 2019، يحتوي زيت الزيتون على مواد قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم. وجدت الاختبارات المعملية دليلاً على أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون قد تساعد في حماية الجسم من الالتهاب والتلف التأكسدي والتغيرات الجينية..

مرض الزهايمر

في عام 2016، اقترح بعض العلماء أن تضمين زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي قد يساعد في منع مرض الزهايمر. قد يكون هذا بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية في الدماغ.

اقترح مؤلفو دراسة الماوس التي نُشرت في عام 2019 أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بالأوليكانثال يمكن أن يساعد في إبطاء أو إيقاف تقدم مرض الزهايمر. Oleocanthal هو مركب الفينول الذي يحدث في زيت الزيتون البكر الممتاز.

زيت الزيتون والكبد

وجدت مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات المختبرية أن الجزيئات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في منع أو إصلاح تلف الكبد.

يبدو أن الأحماض الدهنية المتعددة الأحماض الدهنية في الزيت، والتي تتكون بشكل أساسي من حمض الأوليك، ومركباته الفينولية تساعد في منع الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، ومقاومة الأنسولين، والتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

زيت الزيتون ومرض التهاب الأمعاء

يتسبب مرض الأمعاء الالتهابي (IBD) في التهاب الجهاز الهضمي. التهاب القولون التقرحي ومرض كرون هما من أنواع التهاب الأمعاء الالتهابي.

وجدت مراجعة عام 2019 أن الفينولات في زيت الزيتون قد تساعد في تعزيز مناعة الأمعاء وصحة الأمعاء عن طريق تغيير الميكروبات في الأمعاء. قد يكون هذا مفيدًا للأشخاص المصابين بالتهاب القولون وأنواع أخرى من التهاب الأمعاء. لاحظ المؤلفون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه النتائج.

هل زيت الزيتون مرطب جيد لوجهك؟

زيت الزيتون مشتق من الزيتون وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي للبحر المتوسط. يتمتع الزيت بالعديد من الفوائد الغذائية عند استهلاكه ، ولكنه يطبق أيضًا بشكل متكرر على الجلد والشعر.

تعرف على المزيد حول فوائد استخدام زيت الزيتون على الوجه واكتشف كيفية استخدامه للحصول على أفضل النتائج.

فوائد زيت الزيتون للبشرة والوجه

تشمل بعض الفوائد المحتملة لزيت الزيتون للبشرة ما يلي:

1- مضاد للأكسدة

يعمل زيت الزيتون كمضاد للأكسدة، وهو مادة تمنع الأكسدة. الأكسدة هي عملية يمكن أن تنتج الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية يمكن أن تضر الخلايا وقد تساهم في تطور السرطان.

عند تطبيقه على الجلد، قد تمنع مضادات الأكسدة الشيخوخة المبكرة. تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن وضع زيت الزيتون على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس قد يقاوم الخلايا المسببة للسرطان.

في الدراسة، قام العلماء بتطبيق الزيت على جلد الفئران التي تعرضت لأشعة فوق البنفسجية يحتمل أن تكون ضارة. كان نمو الورم أقل بكثير في الفئران التي تحتوي على زيت الزيتون على جلدها مقارنة مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

يحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال لفهم آثار خصائص زيت الزيتون المضادة للأكسدة على جلد الإنسان.

2- محتوى فيتامين

يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K. وقد تكون بعض هذه الفيتامينات مفيدة للبشرة.

على سبيل المثال ، استخدم الناس زيت فيتامين هـ موضعيًا عبر التاريخ لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الصدفية والأكزيما.

3- الآثار المضادة للبكتيريا

ثبت أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا. ومع ذلك، هناك عدد قليل جدًا من الدراسات حول قدرة زيت الزيتون على التحكم في البكتيريا الموجودة على الجلد.

نظرت إحدى الدراسات الصغيرة في آثار استخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند على بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية على الجلد. أوضحت النتائج أن كلا الزيتين أظهر خصائص مضادة للبكتيريا، لكن زيت جوز الهند البكر كان أكثر فعالية في القضاء على البكتيريا.

ومع ذلك، قد يُستخدم زيت الزيتون في بعض الأحيان لعلاج الالتهابات البكتيرية للجلد. قد يحسن أيضًا الشفاء لدى الأشخاص المصابين بقرحات القدم الناجم عن داء السكري من النوع

4- آثار الترطيب

زيت الزيتون هو مرطب طبيعي شائع يستخدم غالبًا لتنعيم البشرة والشعر. ومع ذلك، هناك القليل من الأبحاث حول فعاليتها.

كيفية استخدام زيت الزيتون على الجلد

زيت الزيتون مكون في العديد من منتجات العناية الشخصية، بما في ذلك غسول الوجه وغسول الجسم والصابون والمستحضرات. تشمل الطرق الأخرى لاستخدام زيت الزيتون على الجلد ما يلي:

1- مرطب ومعالجة بعد الشمس

يستخدم بعض الناس زيت الزيتون كمحلول مرطب عن طريق وضعه مباشرة على الجلد قبل إزالة الزيت الزائد. كبديل، يمكن وضع الزيت على البشرة الرطبة لمنع الشعور بالدهون.

2- مقشر

لتقشير الوجه والجسم ومعالجة مناطق الجلد الجاف أو المتقشر، يمكن للشخص مزج زيت الزيتون وملح البحر لعمل مقشر.

يجب على الناس استخدام الملح المحبب على الوجه والمناطق الحساسة الأخرى، والحبوب الخشنة على بقية الجسم.

3- مزيل ماكياج العيون

يعمل زيت الزيتون على تكسير أي مواد مقاومة للماء في مكياج العين، مما يسمح بإزالتها بسهولة أكبر.

لإزالة مكياج العيون، أضف بضع قطرات من زيت الزيتون إلى كرة قطنية وامسح منطقة العين برفق.

4- قناع الوجه

قد يرى الأشخاص المصابون ببشرة جافة فوائد من استخدام قناع للوجه من زيت الزيتون. يمكن لزيت الزيتون الممزوج بمكونات مثل بياض البيض أو العسل أو الشوفان المطحون أن ينعم ويرطب الوجه.

5- علاج التجاعيد

بسبب محتواه المضاد للأكسدة، قد يقلل زيت الزيتون من الشيخوخة والتجاعيد. يمكن دهن الزيت حول منطقة العين ليلاً أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

6- زيت الندبة

قد تتلاشى الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى في زيت الزيتون الندوب عن طريق مساعدة خلايا الجلد على التجدد.

ما عليك سوى تدليك الزيت غير المخفف إلى ندوب أو مزجه بعصر من عصير الليمون لعلاج مناطق فرط التصبغ، حيث يصبح الجلد داكنًا بسبب الندوب.