١١ عادة سلبية تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

١١ عادة سلبية تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

تعتبر العناية بالوجه والبشرة من الاهتمامات الرئيسية للمرأة، وكثير منا يجرب الكثير من منتجات العناية بالبشرة ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة. بالرغم من أن الشيخوخة وظهور التجاعيد يحدثان بشكل تدريجي وبطء، أحيانًا مع التلوث البيئي الذي يزداد يومًا بعد يوم إلا أن العكس يحدث، خاصة أننا نتبع العادات اليومية التي تسبب الشيخوخة المبكرة دون الالتفات إلى مدى خطورتها على صحتنا بشكل عام ، اليوم نخبرك بتجنبهم.

العادات الغير صحيحة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

١- الكلور:

التعرض للماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور يضر بشرتك على المدى الطويل مباشرةبعد الانتهاء من السباحة. يمكنك شراء فلتر الاستحمام الخاص بك لفلترة المياه من الكلور والشوائب الموجودة فيه، وسترى الفرق في صحة بشرتك وشعرك بعد استخدامه.

٢- النوم بدون إزالة المكياج:

عدم إزالة المكياج من شأنه أن يتسبب في التهاب بشرتك وعرضة لحب الشباب، لذلك يجب وضع مناديل إزالة المكياج بالقرب من سريرك، بحيث تذكرك بضرورة إزالة المكياج قبل النوم.

٣- القهوة:

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة أو أي مشروب آخر بكميات كبيرة من أهم أسباب جفاف الجلد وتسريع ظهور التجاعيد، لذا اشرب المزيد من الماء وتناول الفواكه الطازجة لتحدي قليلاً من تأثير كوب الصباح. من القهوة على بشرتك.

٤- النظام الغذائي غير الصحي:

عدم تناول الوجبات الأساسية الثلاث يعرض بشرتك للإجهاد والجفاف، كما أن العديد من الأطعمة التي تتناولها يوميًا تسبب التهابًا مزمنًا بسبب انتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا، وتظهر علاماتها على الجلد. على شكل شحوب وجفاف وحب الشباب والبقع الداكنة الهالات السوداء والتجاعيد. تجنب الأطعمة المصنعة والزيوت المهدرجة والسكريات، مثل الزيوت النباتية واللحوم الحمراء ومنتجات الدقيق الأبيض والمشروبات المعلبة والمشروبات الغازية، والتمسك بنظام غذائي صحي يحتوي على مضادات الأكسدة والأطعمة التي تحفز إنتاج الكولاجين، لمكافحة تأثير الجذور الحرة على بشرتك.

٥- الماء الساخن:

الاستحمام بالماء الساخن يؤثر على الطبقات الخارجية من بشرتك ، فهو يزيل الطبقة الدهنية الطبيعية التي تحمي البشرة مما يؤدي إلى الجفاف وظهور التجاعيد ، لذا احرصي على إنهاء الاستحمام بمجرد احمرار بشرتك. ويفضل الاستحمام بماء فاتر من البداية.

٦- تجربة العديد من منتجات البشرة:

إن تجربة الكثير من منتجات البشرة المصممة لمكافحة علامات الشيخوخة قد تؤدي إلى نتيجة عكسية وتسريع ظهور التجاعيد، وذلك بسبب إجهاد الجلد واستخدام المنتجات التي لا تناسب طبيعتها وتؤدي إلى الالتهاب. والتهيج، لذلك قبل استخدام منتج جديد، جربه على مساحة صغيرة من الجلد لاختباره.

٧- عدم شرب كمية كافية من الماء:

الماء مهم لنضارة بشرتك، وعدم حصول جسمك على حاجته اليومية من الماء يؤدي إلى جفاف الجلد والشحوب وظهور البقع الداكنة وحب الشباب والخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

٨- الاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة:

قد يتسبب التحدث على الهاتف لساعات طويلة في حدوث طفح جلدي، خاصة في منطقة الخد لأنه يصعب تنظيفها، كما أن الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية تبعث ضوءًا أزرق يخترق طبقات الجلد الداخلية بشكل أكبر أقوى من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويسبب تصبغ الجلد.

٩- عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم:

يؤثر عدد الساعات ونوعية النوم الذي تحصل عليه بشكل كبير على صحة بشرتك ومظهرها. يحتاج جسمك ما بين ست إلى ثماني ساعات من النوم المريح ليلًا لتجديد خلايا الجلد واستعادتها. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يفقدون خلايا الجلد لديهم قدرتها على إصلاح أنفسهم بنسبة 30٪، مقارنة بمن ينامون جيدًا. كما أن أوضاع النوم المختلفة لها دور في ظهور الخطوط الدقيقة على الخدين نتيجة النوم على الجانبين أو البطن، ولكن يمكن تجنب هذه المشكلة بالنوم على وسادة من الساتان أو الحرير.

١٠- حمامات الشمس:

حمامات الشمس من أسوأ العادات المسببة للشيخوخة المبكرة، حيث أن التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يضعف خلايا الجلد والأوعية الدموية مما يؤدي إلى تصبغ الجلد ويزيد من فرص الإصابة بالسرطان على المدى الطويل، لذلك ينصح باستخدامه. واقي من الشمس يوميا وكرره أكثر من مرة.

١١- النظارات الشمسية:

احرصي على تنظيف نظارتك الشمسية يوميًا، لحمايتها من تراكم البكتيريا والميكروبات التي قد تضر بشرتك.